استشارة مجانية سنتواصل معك خلال 15 دقيقة
trust pilot
skin-tigtening
أفضل علاجات شد البشرة والتخلص من التجاعيد
September 26, 2016
حب الشباب 
كيف تتخلص من ندوب حب الشباب في دبي
September 28, 2016
birthmarks

معظم الوحمات غير مؤذية ولا تحتاج إلى علاج، ولكن في بعض الأحيان هذه الشامات الخلقية تصبح خطرا على الصحة، ويصبح من الضروري للحصول على إزالتها. ولكن كيف يجب إزالتها؟ وهل من ازالتها هو أمر آمن أم لا؟

حقق الطب التجميلي والجراحة التجميلية جعل من إزالة الوحمات علاج آمن وفعال، وهناك العديد من خيارات العلاجية الغازية وغير الغازية المتاحة لمساعدتك على التخلص من الوحمات الغير المرغوب فيها، ولعل العلاج بالليزر هو أحدث تقنيات إزالة الوحمات التي تستخدم في جميع أنحاء العالم، ولكن يمكن تحديد الطريقة المناسبة لإزالة الوحمة اعتمادا  على أساس الحجم والموقع والسبب ونوع الوحمة.

وتنقسم الوحمات إلى فئتين، الوحمات الصبغية والوحمات الوعائية، وبعضها مسطح والبعض الآخر بارز عن سطح الجلد، وعادة ما تكون الوحمات الوعائية بارزة فوق سطح الجلد بينما تظهر الوحمات الصباغية على شكل بقع مسطحة بمختلف الألوان كالوردي والأصفر والبني والأحمر والأزرق والأسود والأرجواني.

ويعد السبب الدقيق وراء الوحمات مجهولاً حتى الآن. فقد يكون بعض من الوحمات سببها وراثي ولكن ليس جميعها، فهناك العديد من العوامل الأخرى أيضا التي عادة ما ترتبط بظهور هذه الشامات الخلقية، من مثل فرط إنتاج الخلايا الصباغية، المسئولة عن تشكيل بقع ملونة على جلد الرضع. وتنتج الخلايا الصباغية مادة كيميائية تسمى الميلانين الذي يضيف اللون على الجلد والشعر، لكن في بعض الأحيان هذه الخلايا تبدأ إنتاج الكثير من الميلانين، مما يؤدي إلى تشكيل الوحمات. بينما قد يحدث تمزق أو توسع في الأوعية الدموية والتي تكون مسؤولة عن تكوين بعض أنواع الوحمات، مثل الوحمات الوعائية.

معظم الشامات الخلقية لا تسبب أي مشاكل صحية ولا تحتاج إلى علاج، ولكن يفضل البعض إزالتها لأسباب تجميلية. ومع ذلك، في بعض الظروف تصبح للوحمات مخاطر صحية وتحتاج إلى إزالتها بأي ثمن لتجنب أي مضاعفات خطيرة. وكما ذكرنا أعلاه، يمكنك بسهولة ازلة الوحمات وبشكل فعال وآمن ، ولكن هناك بعض الاعتبارات والاحتياطات الواجب اتخاذها.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الوحمات تتلاشى في تلقاء نفسها مع مرور الوقت، إذا كنت أبا لطفل يعاني من وحمة، عليك أن تنتظر لمدة 3 إلى 4 سنوات لمعرفة ما اذا كان تختفي وحدها أم لا. ومع ذلك، يمكنك مراقبة الوحمة عن كثب فاذا لاحظت أي تغيرات في الملمس واللون أو الشكل. أو تغيير في الحجم فعليك عرض حالة طفلك على أخصائي الجلد أو طبيب الأطفال على الفور. وبالمثل، فقد يعني النزيف أو أي نوع من الإفرازات مشكلة خطيرة لذا الحذر مطلوب.

وعليك مناقشة موضوع الوحمة مع الطبيب حتى لو كانت الوحمة لا تسبب أي إزعاج أو تهيج، وذلك للتأكد من أنه حقا حميدة وغير ضارة. إذا تتلاشى  الوحمة من تلقاء نفسها،  فمن الأفضل إزالته قبل وصول طفلك الى سن المدرسة. فنتائج العلاج إزالة الوحمة تكون أفضل عند القيام بها في مرحلة الطفولة بالمقارنة مع سن البلوغ والشيخوخة.

الشيء الوحيد الذي يرتبط مباشرة مع نسبة نجاح إزالة الوحمة هي خبرة الطبيب الجراج في إجراء العملية. إذا كنت تفكر في إزالة الوحمة، لأول مرة تجد عليك البحث بكثب عن جراح تجميل مؤهل أو طبيب الأمراض الجلدية لدية ما لا يقل عن 3-5 سنوات من الخبرة في إزالة الوحمات. فازالة الوحمات إزالتها من قبل عديمي الخبرة من الجراحين يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل سرطان الجلد.

في الختام يمكن إزالة الوحمات بأنوعها سواء بشكل طبيعي أو جراحي بأمان، ولكن عليك أن تكون حذرا مع الاحتياطات اللازمة عند إزالتها.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...
استشارة مجانية أكمل النموذج الموجود بالاسفل وسنتصل بك للتنسيق معك بخصوص الإستشارة المجانية

للاستفسارات والشكاوى على الوتس آب فقط +971 50 8545578