استشارة مجانية سنتواصل معك خلال 15 دقيقة
trust pilot
skin-whitening
مزايا تبييض وتفتيح البشرة في دبي
October 26, 2016
acne-treat
مراحل حب الشباب وعلاجها في دبي- ابو ظبي- الشارقة
November 3, 2016
علاج حب الشباب

قد تكون مشكلة حب الشباب وىثاره على بشرتنا هي مشكلة العصر، فمن من لم يعاني من حب الشباب في حياته، وفي الحقيقة قد نجح الطب في علاج العديد من حالات حب الشباب وآثاره وتم ابتكار العديد من التقنيات المعنية بعلاج حب الشباب مثل الليزر الكربوني والتقشير بالليزر والتقشير الكيميائي وغيرها، ولكن هناك خطوات عليك اتباعها للتخلص من مشكلة آثار حب الشباب وتتلخص فيما يلي:

  1. اللجوء لأخصائي بشرة أو طبيب جلدية موثوق

عندما يتعلق الامر ببشرة وجهك ينصح بعدم المخاطرة والذهاب الى العيادات الرخيصة صالونات التجميل ذات العروض المغريه فأي خطأ طبي سيكلفك الكثير من الوقت لاصلاحه، اذا عليك التوجة لعيادة مرموقه ورائدة وذات سمعة طيبة لكي تتجنب الاخطار التي قد تنتج عن العلاج.

  1. معرفة السبب

يعد معرفة سبب حب الشباب أول واهم خطوة، فمن خلال تحديد السبب يمكن أن نختار نوع العلاج المناسب للبشرة وقد يكون السبب هو الجينات قد تكون سبب في تكوين حب الشباب والآثار، كما تلعب نوع البشرة دوراً فالبشرة الدهنية أكثر عرضة لحب الشباب، أيضا تساهم العادات السيئة كمحاولة فقأ حب الشباب في ظهور البقع، وهناك نظريات تقول إن تناول المأكولات المشبعة بالدهون تزيد من إمكانية إصابة البشرة بحب الشباب وبالتالي ندوب أكثر.

  1. علاج حب الشباب

يعد علاج حب الشباب الطريق الممهد لعلاج ندوبه، فلا يمكن علاج ندوب حب الشباب دون علاج أصل المشكلة ويمكن علاج حب الشباب اما عن طريق العلاجات الموضعية وهناك العديد من الكريمات المتوفرة للتخلص من حب الشباب وتتكون هذه الكريمات في الغالب من فيتامين (أ) والمضادات الحيوية. معظمهم ليس لديه آثار جانبية تذكر ونتائجهم جيدة ولكن قد تستغرق بعض الوقت للحصول على نتيجة تذكر وهي تعمل عن طريق قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب ومكافحة انسداد المسام. أو عن طريق الأدوية فالأدوية عن طريق الفم يمكن أن تكون فعالة جدا في التخلص من حب الشباب كذلك، ويمكن استخدامها جنبا إلى جنب مع الكريمات من أجل الحصول على أكبر قدر من الفائدة الأدوية المستخدمة هي المضادات الحيوية ووسائل منع الحمل الفموية المشتركة وهي فعالة للغاية للسيدات. في حالات نادرة حين يصعب علاج حب الشباب يمكن استخدام دواء isotrentinoin  وهو دواء حب الشباب قوي المفعول ولكم له آثار جانبية خطيرة جدا والأطباء يفضلون استخدامه فقط  كخيار أخير.

  1. علاج آثار حب الشباب

وهناك أنواع مختلفة من علاجات حب الشباب وهي:

لكريمات الموضعية والأمصال:

طريقة أخرى لعلاج ندبات حب الشباب هو من خلال وصفة طبية من الكريمات والمراهم. هناك العديد من المنتجات المتاحة اليوم التي تدعي أنها تقلل تماما ندبات حب الشباب في أي مكان على الجسم  ولكن أغلبها لا يوفي بالغرض.

الشفاء الطبيعي:

ويأتي ذلك نتيجة لترك الحبوب لفترة طويلة لتشفى وتلتئم وحدها ولكن ذلك قد يستغرق شهور.

أما عن الإجراءات الكلينيكية لإزالة اثار حب الشباب فهي:

التقشير الكيميائي:

الذي يفيد في إزالة الطبقة السطحية للجلد وبالتالي إزالة التصبغات ، حيث توضع مادة على سطح البشرة المتضررة تعمل هذه المادة على تقشير الطبقة الأولى المتضررة وقد تحتاج لإعادة التقشير حسب الحالة.

التقشير الألماسي مايكروديرما برشن:

وهو علاج تقشير البشرة غير جراحي، تستخدم فيه رؤوس ألماسية دقيقة لتقشير الطبقة الأولى من البشرة والخلايا الميتة بنعومة ولطف.

 ديرمابرشن:

وهو مشابه لمايكروديرمابرشن الا أن أكثر قوة وتأثير ويناسب آثار الحبوب العميقة ويتم باستخدام عجلة ذات رؤوس ماسية قوية تسير ببطيء على المنطقة المتضررة لتجدد الخلايا وتزيل الخلايا الميتة.

تقشير البشرة بالليزر:

الاجراء الأكثر فعالية والأكثر طلبا لعلاج ندوب حب الشباب في الوقت الحاضر. هذه التقنية توجه أشعة قصيرة المدى والمركزة في المناطق غير المتضررة من الجلد، وإزالة تلف البشرة طبقة بعد طبقة.

الفراكشنال ليزر CO2:

 وهو عبارة عن أعمدة صغيرة للطاقة مجزأة تزيل الطبقات المتضررة من الجلد. يتم إنشاء جروح صغيرة في المناطق السليمة من البشرة المحيطة لتساعد على التئام المناطق المصابة، وتشكيل الكولاجين والإيلاستين.

IPL ( نبضات الضوء المكثفة):

يتم استخدام شعاع من ضوء عالي الكثافة. أشعة الضوء هذه ليست ليزر ولكن تعمل بطريقة مشابهة. يمكن استخدام IPL لعلاج ندبات حب الشباب وحدها وكذلك في تركيبة مع العلاجات التجميلية الأخرى. وتستخدم هذه التقنية أيضا لعلاج البقع البنية، وتلف البشرة الناتج عن الشمس، توسع المسام وشد البشرة في تركيبة مع إجراءات ليزر أو موجات اللاسلكية الأخرى. IPL مفيد أيضا في إزالة الشعر وعلاج التغيرات الوعائية السطحية من البشرة.

Fraxel  الفراكسل:

وهذا هو النوع الأكثر تقدما من الليزر الذي يسمح للطبيب لعلاج جزء من سطح الجلد في جلسة، مما تسبب في إصابات في المستوى المجهري. وهذا يعزز نمو تشكيل الكولاجين وإصلاح الخلوي، وبالتالي تحسين مظهر ندبات حب الشباب.

  1. الوقاية

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها للحفاظ على بشرتك صحية وخالية من الحبوب ومنها ما يلي: الاعتناء بنظافة الوجه وغسله بشكل يومي باستخدام صابون خاص للوجه والاهتمام باغلاق مسامات الوجه بعد تنظيف البشرة باستخدام تونر.

  • عدم الذهاب لعمل تنظيف بشرة عميق في الصالونات التجارية يساهم في التقليل من هذه المشكلة حيث أن تعريض البشرة لعلاجات من قبل من هم غير مختصين في هذا المجال يؤدي الى التهاب البشرة وظهور مشاكل أنتم في غنى عنها.
  • عدم لمس حب الشباب بالبشرة ومحاولة فقها باليد حتى وان كانت مؤلمة فذلك يؤدي الى ترك آثار على البشرة وقد تصل تلك الآثار الة ندوب من الصعب ازالتها.
  • محاولة الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون والهرمونات مثل الوجبات السريعة والاكثار من الشكولاته تساهم في تقليل ظهور حب الشباب، حيث لوحظ اقتران كثرة تناول الدهوون والوجبات السريعة بتغير الهرومونات الذي يؤدي الى حب الشباب بمراحلة.
  • استشارة طبيب جلدية يعد خطوة مهمة وأساسية خصوصاً حين تواجهون تفاقم في مشكلة حب الشباب فقد يصف لكم الطبيب علاجات تساهم في تقليل حب الشباب ومنع ظهورة وبالتالي منع ظهور الآثار التي يخلفها وراءه.
  • عدم استعمال أدوية ومراهم دون استشارة الطبيب، فكل حالة مختلفة عن غيرها والدواء الذي قد يفيد غيرك ليس بالضروره انه المناسب لك.

ونود أن نذكر انه يمكنك الاتصال بعيادة الليزر والعناية بالبشرة أو تعبئة نموذج الاستشارة المجانية في دبي للحصول على استشارة مجانية من قبل أفضل الاطباء في المنطقة.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...
استشارة مجانية أكمل النموذج الموجود بالاسفل وسنتصل بك للتنسيق معك بخصوص الإستشارة المجانية

للاستفسارات والشكاوى على الوتس آب فقط +971 50 8545578