كيفية التخلص من حب الشباب الذقن؟

يصاب بعض الأشخاص بحبوب الذقن ، مما يسبب لهم الإحراج وقد يكون سبب في انعزالهم عن العالم . وأسباب حبوب الذقن عديدة ، بما في ذلك التغيرات الهرمونية أو السلوكيات السيئة ، ويمكن علاجهم بعدة طرق. 

الأسباب التي تساهم في ظهور البثور على الذقن.

يمكن أن تتكون البثور في أي مكان من الجسم ، بما في ذلك الوجه والعنق والصدر والظهر. في الحقيقة ، لا يوجد فرق واضح بين أسباب ظهور البثور على الذقن وأسباب ظهور البثور في أجزاء أخرى من الجسم ، وفي حين أن بثور الذقن قد تسبب عدم الراحة ، إلا أنها لا تعتبر مصدر قلق صحي كبير. 

وهنا نناقش بعض الأسباب الأكثر انتشارًا لظهور بثور الوجه والذقن:

  • انسداد مسام الجلد

عندما تنسد المسام بالزيوت وخلايا الجلد الميتة ، تظهر الحبوب بشكل عام ، بما في ذلك حبوب الذقن. تكتل خلايا الجلد الميتة ، مما يؤدي إلى انسداد مسام الجلد

  • البكتيريا

 البكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي على الجلد يمكن أن تعلق في هذه الكتل وتتكاثر بداخلها ، مما ينتج عنه احمرار والتهاب البثور. اعتمادًا على شدة الالتهاب والبكتيريا ، يمكن أن تتطور البثور إلى رؤوس بيضاء أو بثور كيسية.

  • التحولات الهرمونية

عادة ما ترتبط حبوب الذقن بالتغيرات الهرمونية في الجسم ، وخاصة عند النساء والمراهقين ، حيث يمر المراهقون بالعديد من التغيرات الهرمونية في هذه المرحلة ، وتواجه النساء تقلبات هرمونية في فترات مختلفة مثل الدورة الشهرية ، وفترة الإباضة (الإباضة) وأثناء الحمل (الحمل).

وإذا كانت حبوب الذقن ناتجة عن تغيرات هرمونية في الجسم ، فيمكن تتبع ظهور الحبوب على أساس شهري.

  • إزالة الشعر من الذقن

تصاب بعض النساء بالبثور بعد حلق منطقة الذقن ، على الرغم من أن هذه البثور مؤقتة وتتبدد بعد يوم أو يومين على الأكثر. ظهور البثور ناتج عن الطريقة المستخدمة لإزالة الشعر ، حيث أن طرق إزالة الشعر من الجذور ، مثل الشمع والملاقط ، تزيد من احتمالية ظهور الحبوب.

يمكن أن تتطور الحبوب أيضًا أثناء إزالة الشعر باستخدام الكريم إذا كان الجلد حساسًا لمكونات الكريم ، ويمكن أن تتشكل الحبوب الصغيرة على الجلد أثناء نمو الشعر ، حيث تتواجد في أماكن بصيلات الشعر عند بعض الأشخاص.

  • أسباب أخرى 

 يمكن أن تساهم العديد من العوامل في ظهور بثور الذقن ، وفيما يلي بعض منها:

قد تكون البشرة الدهنية أكثر عرضة للبثور على الوجه أو الذقن. يمكن أن يؤدي عدم الاهتمام بالجلد إلى تراكم الجراثيم والمواد اللاصقة على الجلد ، مما يجعل الجلد أكثر عرضة لظهور البثور. حب الشباب قد يكون سببه الإجهاد. قد يكون لبعض الأدوية ، مثل الستيرويدات ومضادات الاكتئاب وبعض حبوب منع الحمل ، دور في ظهور الحبوب. نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أو الشوكولاتة

طرق الوقاية من ظهور حبوب الذقن

لا يمكن منع ظهور بثور الذقن تمامًا ، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكن للشخص القيام بها للمساعدة في الحد من ظهوره إلى حد ما ، وفيما يلي بعض اقتراحات للمساعدة في ذلك.

  • اغسل وجهك ، وخاصة ذقنك ، بصابون ناعم مرتين على الأقل يوميًا.
  • استخدم حلول العناية بالبشرة التي لا تحتوي على زيوت قد تسد المسام. 
  • قلل من تناولك للوجبات الدهنية والأطعمة الغنية بالسكر.
  •  وضع الكريم الواقي من الشمس الخالي من الزيوت بانتظام.
  •  حافظ على نظافة بياضات الأسرة وغسلها بانتظام. 
  • الأشياء التي تقلل التوتر أو تزيد الهرمونات.
  •  تقليل الوقت الذي تقضيه في لمس وجهك بيديك وأصابعك. 
  • ابعد الشعر عن الذقن واغسله بانتظام.

علاج حبوب الذقن

من المفيد للغاية بالنسبة لنا الحصول على العلاج المناسب والقضاء على أسباب ظهور البثور عن طريق شرب كمية كافية من الماء والبقاء نظيفًا  او استخدام الماسكات المنزلية مثل خل التفاح و استخدام ماسك الطين  المخصص للماسكات وغيرها من الماسكات .والحد من استهلاك الوجبات السريعة  والدهنية وتغيير نظامنا الغذائي وتناول المزيد من الخضار والفواكه وتجنب مستحضرات التجميل التي تسبب في إغلاق المسام .

العلاج  بالليزر

عندما لا تعمل العلاجات الطبيعية والمنزلية ، قد يوصي الطبيب بالعلاج بالليزر للتخلص من البثور والاحمرار على الذقن. 

استشارة الطبيب 

عندما تيأس من معالجة حبوب الذقن يمكنك الحصول على استشارة الطبيب المختص  بعلاجات العناية بالبشرة .ويمكنك الحصول على الاستشارة من خلال ملء نموذج الاستشارة بالاسفل